فصل: إعراب الآية رقم (110):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (106- 107):

{اتَّبِعْ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (106) وَلَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكُوا وَما جَعَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَما أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (107)}.
الإعراب:
(اتبع) فعل أمر، والفاعل أنت (ما) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به، (أوحي) فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد- أي القرآن- (إلى) حرف جر والكاف ضمير في محلّ جر متعلق ب (أوحي)، (من رب) جار ومجرور متعلق ب (أوحي)، والكاف مضاف إليه (لا إله إلا هو) مر إعرابها آنفا، الواو عاطفة (أعرض) مثل اتّبع (عن المشركين) جار ومجرور متعلق ب (أعرض)، وعلامة الجر الياء.
جملة (اتبع....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (أوحي...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة (لا إله إلا هو) لا محلّ لها اعتراضية بين المتعاطفين تؤكد إيجاب اتباع الوحي في أمر التوحيد.
وجملة (أعرض....) لا محلّ لها معطوفة على جملة اتبع.
(107) الواو عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (شاء) فعل ماض (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (ما) نافية (أشركوا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل الواو عاطفة (ما جعلنا) مثل ما أشركوا والكاف ضمير مفعول به (على) حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جر متعلق ب (حفيظا)، الواو عاطفة (ما أنت عليهم بوكيل) سبق إعراب نظيرها.
جملة (شاء الله....) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة...
ومفعول شاء محذوف أي: شاء الله إيمانهم.
وجملة (ما أشركوا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (ما جعلناك....) لا محلّ لها معطوفة على جملة شاء الله.
وجملة (ما أنت.... بوكيل) لا محلّ لها معطوفة على جملة ما جعلناك.

.إعراب الآية رقم (108):

{وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (108)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (لا) ناهبة جازمة (تسبوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.... والواو فاعل (الذين) اسم موصول مبني في محلّ نصب مفعول به (يدعون) مضارع مرفوع.... والواو فاعل (من دون) جار ومجرور متعلق بحال من العائد المحذوف أو من الموصول نفسه (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه الفاء فاء السببية (يسبوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء، وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (الله) لفظ الجلالة مفعول به منصوب (عدوّا) مفعول لأجله منصوب، (بغير) جار ومجرور متعلق بحال مؤكدة أي جاهلين (علم) مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤول (أن يسبوا) معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي لا يكن منكم سب لآلهتهم فسب منهم للّه.
الكاف حرف جر (ذلك) اسم إشارة مبني في محلّ جر متعلق بمفعول مطلق عامله (زيّنا) أي: زينا لكل أمة تزيينا مثل التزيين لهؤلاء... واللام للبعد والكاف للخطاب (زيّنا) فعل ماض مبني على السكون... وفاعله (لكل) جر ومجرور متعلق ب (زينا)، (أمة) مضاف إليه مجرور (عمل) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (ثم) حرف عطف (إلى رب) جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر مقدم و(هم) ضمير مضاف إليه (مرجع) مبتدأ مؤخر مرفوع و(هم) مضاف إليه الفاء عاطفة (ينبئ) مضارع مرفوع، والفاعل هو و(هم) ضمير مفعول به الباء حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محلّ جر متعلق ب (ينبئهم)، والعائد محذوف (كانوا) فعل ماض ناقص ناسخ مبني على الضم... والواو ضمير اسم كان (يعملون) مثل يدعون.
جملة (لا تسبوا....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (يدعون....) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة (يسبوا....) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) المضمر.
وجملة (زيّنا....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (إلى ربهم مرجعهم) لا محلّ لها معطوفة على محذوف أي: فعملوه ثم إلى ربهم مرجعهم.
وجملة (ينبئهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة إلى ربهم مرجعهم.
وجملة (كانوا يعملون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما)، والعائد محذوف أي كانوا يعملونه.
وجملة (يعملون) في محلّ نصب خبر كانوا.
الصرف:
(عدوا)، مصدر سماعي لفعل عدا يعدو باب نصر وزنه فعل بفتح فسكون، وثمة مصادر أخرى للفعل هي عدو بضم العين، وعداء بفتح العين، وعدوان بضم العين وكسرها، وعدوى بضم العين.
الفوائد:
1- من آداب القرآن نهى الله سبحانه المؤمنين عن سب الكفرة وآلهتهم التي يشركون بها من دون الله. وعلّل ذلك بأن الذي على الباطل إذا شتمت له ما يعتقد به سوف يرد لك الشتيمة، فإذا كنت على الحق فقد تسببت في شتم الحق. ودين الحق.
وهذا الأدب القرآني كان ولا يزال ضرورة من الضرورات الاجتماعية يفرض نفسه في العلاقات الراقية بين الأمم مهما اختلفت أديانها وتباينت عقائدها.
ولا يتنكر لهذا التوجيه الإلهي إلا المتعصبون الذين يسيئون للدين وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا...!

.إعراب الآية رقم (109):

{وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ لَئِنْ جاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِها قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَما يُشْعِرُكُمْ أَنَّها إِذا جاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ (109)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (أقسموا) فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل (بالله) جار ومجرور متعلق ب (أقسموا)، (جهد) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو مضاف إلى مرادف المصدر منصوب، (أيمان) مضاف إليه مجرور و(هم) ضمير مضاف إليه اللام موطئة للقسم (إن) حرف شرط جازم (جاء) فعل ماض والتاء تاء التأنيث و(هم) ضمير مفعول به (آية) فاعل مرفوع اللام لام القسم (يؤمنن) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون وقد حذفت لتوالي الأمثال... والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين ضمير في محلّ رفع فاعل... والنون نون التوكيد الباء حرف جر و(ها) ضمير في محلّ جر متعلق ب (يؤمنن)، (قل) فعل أمر، والفاعل أنت (إنّما) كافة ومكفوفة (الآيات) مبتدأ مرفوع (عند) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف خبر (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (ما) اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ، والاستفهام إنكاري، (يشعر) مضارع مرفوع و(كم) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على ما (أنّ) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- و(ها) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (إذا) ظرف للزمن المستقبل مجرد من الشرط مبني في محلّ نصب متعلق ب (يؤمنون) (جاءت) مثل الأول، والفاعل هي (لا) زائدة، (يؤمنون) مضارع مرفوع... والواو فاعل والرابط محذوف أي بها.
والمصدر المؤول (أنها... لا يؤمنون) في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل يشعركم، أي وما يشعركم إيمانهم وقت مجيئها.
جملة (أقسموا....) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (إن جاءتهم آية...) لا محلّ لها تفسير لمضمون القسم- أو اعتراضية-.
وجملة (يؤمنن بها) لا محلّ لها جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
وجملة (قل...) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (إنما الآيات عند الله) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة (ما يشعركم....) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة (يشعركم....) في محلّ رفع خبر (ما).
وجملة (جاءت....) في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة (يؤمنون) في محلّ رفع خبر أنّ.

.إعراب الآية رقم (110):

{وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصارَهُمْ كَما لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ (110)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (نقلّب) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم (أفئدة) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (أبصار) معطوف على أفئدة منصوب و(هم) مضاف إليه الكاف حرف جر وتشبيه (ما) حرف مصدري (لم) حرف نفي وجزم وقلب (يؤمنوا) مضارع مجزوم، وعلامة الجزم حذف النون...
والواو فاعل الباء حرف جر والهاء ضمير في محلّ جر متعلق ب (يؤمنوا)، (أول) ظرف زمان منصوب متعلق ب (يؤمنوا)، (مرة) مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤول (ما لم يؤمنوا) في محلّ جر بالكاف متعلق بمحذوف مفعول مطلق... أي تقليبا ككفرهم من قبل.
الواو عاطفة (نذر) مثل نقلّب و(هم) ضمير مفعول به (في طغيان) جار ومجرور متعلق ب (يعمهون)، و(هم) ضمير مضاف إليه (يعمهون) فعل مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة (نقلب أفئدتهم) لا محلّ لها استئنافية.
وجملة (لم يؤمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (ما).
وجملة (نذرهم....) لا محلّ لها معطوفة على جملة نقلب.
وجملة (يعمهون) في محلّ نصب حال من مفعول (نذرهم)..... أو هي مفعول ثان إن حمل (نذرهم) معنى فعل من أفعال التحويل أي نصيرهم عمهين في طغيانهم.
الصرف:
(أفئدة)، جمع فؤاد، اسم جامد للقلب أو العقل، ومنه اشتق فعل فأده يفأده باب فتح إذا أصاب فؤاده، وفئد يفأد باب فرح إذا شكا فؤاده، وزنه فعال بضم الفاء.
تم الجزء السابع ويليه الجزء الثامن.
الجزء الثامن:

.إعراب الآية رقم (111):

{وَلَوْ أَنَّنا نَزَّلْنا إِلَيْهِمُ الْمَلائِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتى وَحَشَرْنا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً ما كانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ (111)}.
الإعراب:
الواو استئنافية (لو) حرف شرط غير جازم (أن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- و(نا) ضمير مبني في محلّ نصب اسم أن (نزلنا) فعل ماض مبني على السكون... و(نا) ضمير فاعل (إلى) حرف جر و(هم) ضمير في محلّ جر متعلق ب (نزلنا)، (الملائكة) مفعول به منصوب...
والمصدر المؤول (أننا نزلنا....) في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت.
الواو عاطفة (كلم) فعل ماض و(هم) ضمير مفعول به (الموتى) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة الواو عاطفة (حشرنا) مثل نزلنا (عليهم) مثل إليهم متعلق ب (حشرنا) (كل) مفعول به منصوب (شيء) مضاف إليه مجرور (قبلا) حال منصوبة من مفعول حشرنا (ما) نافية (كانوا) فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على الضم.
والواو ضمير اسم كان اللام لام الجحود أو الإنكار (يؤمنوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام... والواو فاعل.
والمصدر المؤول (أن يؤمنوا) في محلّ جر باللام متعلق بمحذوف خبر كانوا أي: ما كانوا أهلا للإيمان.
(إلا) أداة استثناء (أن) حرف مصدري ونصب (يشاء) مضارع منصوب (الله) لفظ الجلالة فاعل مرفوع والمصدر المؤول (أن يشاء الله) في محلّ نصب على الاستثناء المنقطع.
الواو عاطفة (لكن) حرف مشبه بالفعل- ناسخ- للاستدراك (أكثر) اسم لكن منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه (يجهلون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو ضمير متصل مبني في محلّ رفع فاعل.
جملة (ثبت) نزول الملائكة....) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة (نزلنا....) في محلّ رفع خبر أنّ.
وجملة (كلمهم الموتى) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (حشرنا) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (ما كانوا....) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة (يؤمنوا) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن).
وجملة (يشاء الله) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي (أن) الثاني.
وجملة (لكن أكثرهم....) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة (يجهلون) في محلّ رفع خبر لكن.
الصرف:
(قبلا)، جمع قبيل بمعنى كفيل كرغيف ورغف، أو بمعنى جماعة، والأول صفة مشتقة، والثاني اسم جمع وزنه فعيل والجمع فعل بضمتين... وثمة رأي أنه ضد دبر أي مواجهة ومعاينة.